المنتدى يتسلق الأوقية بعد موجة الربيع / محمد المختار تديه

8 فبراير,2018

وكأن المنتدى يدمن ركوب الأمواج أو تسلق الأحداث .

قطار الربيع العربي مضى قطعا و لم تسعفهم وقتها محاولة لحاقه ، لكن السلطة الموريتانية بعد ذالك ب 8 أعوام  غيرت قاعدة الأوقية و جاءت بعملة جديدة قد يحسبونها  مدخلا جيدا للتلبيس على الناس و الدندنة انطلاقا من ذالك حول الأسعار و مشاكل الحياة بأسرها ..،  و العوام طبعا يسهل خداعهم خصوصا إذا كان المدخل من جهة المال( أعز مفقود وأغلى موجود ) .

 

 

مسيرة المنتدى الأخيرة و إن كانت لم تختلف  من حيث المضمون عن غيرها من مسيرات (معارضة الرحيل) أو ( المعارضة الإفتراضية)  منذ محاولة ركوب موجة الربيع العربي عام 2010  ، إلا  أنها تخللتها محاولة تسلق يائسة لإنجاز  تبديل العملة و ذالك  عبر الإيحاء بأن البلد تكيد له سلطة الرئيس محمد ولدعبد العزيز  المكائد وتقوده إلى الدمار و الدليل هو تبديل قاعدة العملة  .

 

( المسيرة) -إن جاز لنا وصفها كذالك – اختلفت جذريا عن سابقاتها من حيث الشكل ، حيث  بدت قليلة المشاركين ، مرتبكة التنظيم معدودة اللافتات ، و إن وجدت تكاد لا ترى و لا تبين .

و كأن المشاركين في (المسيرة) جاءوا مرغمين أو من باب المجاملة ، أو كأن قناعتهم ب (مشروع) أو فكرة المعارضة قد قل أو تلاشى من نفوسهم … في المحصلة ينتاب المرء انطباع بأن حماسة المشاركين في المسيرة منطفئة الجذوة ، أو لعل بعضهم لم يستعد بعد وعيه من هول الصدمة جراء قرار الشعب التاريخي التصويت على خيارات النظام يوم الخامس من أغسطس 2017 و ما تلاه من انتصارات في كيهيدي و تيشيت و على كل الأصعدة حيث كان آخرها نزال الوزير الأول المهندس المقنع  يحي ولد حدمين في البرلمان و الذي كان بمثابة الصاعقة ليس فقط على المنتدى  بل و على المعارضة و حتى على المغردين من الأغلبية خارج السرب  .

 

 

 

مسيرة المنتدى هذه شكلت مادة للسخرية و التندر لدى الرأي العام حيث اعتبرت أغلب مداخلات (زعاماتها) إجترارا لكلام مل الموريتانيون سماعه منهم منذ سنوات .

 

من فضلكم يا منتدى ما هذا الروتين .. نفس المسار و نفس الوجوه (تقرببا)  و نفس الكلام و نفس الأفكار التسلقية العجيبة .. ، حتى الأوقية لم تسلم .

شيئ مملل جدا ، رجاءا من فضلكم  غيروا  قليلا حتى لا يصاب الناس بالإكتئاب أو الذبحة الصدرية (إن الله لا يغير ما بقوم حتى  يغيروا ما بأنفسهم ) ، أو فاستقيلوا من المشهد .

الربيع/ المدير الناشر : محمد المختار تديه

Facebook Comments
  • تابع صفحتنا على الفيس بوك

    %d مدونون معجبون بهذه: